تمزق الرباط الصليبي الأمامـي

Torn Anterior Cruciate Ligament

إذا كنت تشاهد مباريات كرة القدم أو كنت أحد عشاقها فمن المؤكد أنك تعلم ما المقصود بتمزق الرباط الصليبي الأمامـي (ACL) وما يعنيه هذا الأمر للاعبي كرة القدم. يقع الرباط الصليبي الأمامـي في منتصف الركبة ويمنع عظم الساق الأكبر من الانزلاق إلى عظم الفخذ؛ لذا فإن إصابة الرباط الصليبي الأمامـي تحدث نتيجة تمزق رباط الركبة أو الإفراط في تمدده. وقد يكون التمزق جزئياً أو تاماً ولأسباب معروفة؛ لذا فإن مثل هذه الإصابة قد تقضي على حياة لاعب كرة القدم المهنية.

إلا أن إصابة الرباط الصليبي الأمامـي لا تتعلق فقط بلاعبي الكرة، فقد تحدث إصابة الرباط الصليبي الأمامـي عند اصطدام أحد جوانب رقبتك اصطداماً شديداً (على سبيل المثال أثناء تمرير كرة القدم)، والمبالغة في مد مفصل الركبة، أو التوقف السريع عن الحركة، أو تغيير الاتجاه فجأة أثناء الركض أو الهبوط من قفزة أو الاستدارة. دائماً ما يُصاحب إصابة الرباط الصليبي الأمامـي إصابات أخرى. فعلى سبيل المثال، دائماً ما تُصاحب إصابة تمزق الرباط الصليبي الأمامـي تمزقات في الرباط الجانبي الداخلي والغضروف المفصلي للركبة؛ والمعروف باسم الغضروف الهلالي.

كيف يمكنك تجنب هذا؟ عند ممارسة تمرين رياضي شاق، انتبه للإشارات والأعراض التالية الخاصة بتمزق الرباط الصليبي الأمامـي:

ألم في الركبة والشعور بعدم الراحة: يجب على معظم الأفراد التوقف عن ممارسة أي نشاط بعد الإصابة؛ نظراً لشعورهم بالألم أو الهشاشة في منطقة المفصل، خاصة عند تحميل الساق وزناً إضافياً.

سماع صوت طقطقة في الركبة: يسمع معظم المصابين بتمزق الرباط الصليبي الأمامـي صوت طقطقة في الركبة.

تورم الركبة: يحدث تورم الركبة خلال ست ساعات من التمزق، وقد يزداد لمدة يومين قبل زواله تدريجياً.

إصابة فرط تمديد الركبة: قد يصاب بعض الأفراد بفرط تمديد مفصل الركبة عند إصابتهم بتمزق الرباط الصليبي الأمامـي، يحدث عند ثني الركبة إلى الوراء. وقد يشعرون أيضاً بفقدان السيطرة على الحركة، أو الشعور بعدم الراحة أثناء السير وأن الركبة غير مستقرة أو عليها ضغط.