طرق لتجنب إصابة الحبل الشوكي

image05

إن جميع الرياضيين المحترفين أو الذين يمارسون الرياضة في العطلة الأسبوعية مُعرضون لخطر الإصابة في الظهر أو الرقبة. يشعر كثير من الرياضيين بألم شديد خاصة في أسفل الظهر أو في الفقرات القطنية، مما قد يؤدي إلى آلام في الظهر وقد تزداد هذه الآلام في بعض الحالات. رغم صعوبة تجنبك الإصابات تماماً، إلا أننا نقدم فيما يلي بعض النصائح التي ستساعدك في الحفاظ على الحبل الشوكي!!

الإحماء والإطالة

تحسن تمارين الإحماء والإطالة الصحيحة من الدورة الدموية وتزيد من مرونة العضلات والأربطة. وبذلك فهي لا تُساعد في تحسين الأداء الرياضي فحسب، ولكنها تقي الجسم من الإصابات التي قد تلحق به. وللقيام بأداء التمارين بشكلٍ صحيح، يتعين عليك اتباع النصائح التالية:

  • عليك القيام بتمرين الإطالة برفق وبطء
  • استمر في تمرين من تمارين الإطالة لمدة تتراوح بين 10 و 30 ثانية- لا تزد على ذلك!
  • قم بعمل تمرين الإطالة على كل جزء من جسدك وفقاً للوقت المحدد
  • قم بعمل تمارين الإطالة بعد التمرين لتخفيف ألم العضلات

قلل من خطر الإصابة باستخدام الأجهزة الصحيحة

تُعرضك جميع الرياضات لخطر الإصابة، ولكن قد تزيد نسبة الإصابة في بعض الرياضات عن الأخرى، وبشكلٍ عام تزداد نسبة الإصابة بزيادة ممارسة الرياضة. ولتقليل خطر إصابة الحبل الشوكي، يتعين عليك ارتداء أدوات حماية مناسبة للرياضة التي تمارسها مثل لفافات الرقبة ووسائد الكتف. كما يجب ارتداء حذاء داعم للقدمين ومصمم بحرفية!

لا تبالغ في ممارسة الرياضة

تحدث اضطرابات تكرار الحركة مثل: التهاب مفصل المرفق، والتهاب الجراب، والتهاب الوتر، عند تكرار الحركات مرة بعد أخرى مما يؤدي إلى تلف العديد من أجزاء الجسم. ولتجنب الإصابات الناتجة عن المبالغة في التمارين الرياضية، خذ قسطاً من الراحة أثناء التمرين. كما يتعين عليك التأكد من قيامك بالتمارين الرياضية بشكلٍ صحيح. وأخيراً، حاول ممارسة العديد من الأنشطة والتمارين الرياضية التي لا تتعلق بالرياضة التي تمارسها لتخفف الألم عن بعض العضلات وأجزاء الجسم الأخرى.

ابدأ نظاماً صحياً

تساعدك زيارة طبيبك حتى وإن كانت مرة واحدة سنوياً في الحد من المشكلات الصحية قبل أن تتفاقم. إذا كنت تُعاني من مرض طبي سابق مثل مرض السكري فاستشر طبيبك قبل البدء في نظام صحي جديد. إن الشيء المهم الذي يجب عليك تذكره دائماً هو معرفة الخطوات والاحتياطات اللازمة التي يجب عليك اتباعها لتحد بشكلٍ أساسي من خطر إصابة الحبل الشوكي!