قد تحد الأسماك الزيتية من الإصابة بأمراض العين

يساعد تناول الأسماك المليئة بالأحماض الدهنية الأوميغا-3 مثل سمك الماكريل والسلمون في الحد من آثار التنكسات البقعية في مراحلها الأولية والمتأخرة وذلك وفقاً لدراسة أُجريت عام 2008 من قبل مدرسة لندن لحفظ الصحة وطب المناطق الحارة. يُعرف التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في السن بأنه حالة طبية مزمنة لا يمكن علاجها وقد تؤدي إلى فقدان الرؤية نتيجة تلف بقعة العين، كما يُعرف بأنه الجزء المركزي لشبكية العين.

يحدث التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في السن في صورة “جفاف” و”رطوبة”. وفي حالة ظهور التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في السن في صورة جفاف -الصورة الأكثر انتشاراً- فإن الخلايا الحساسة للضوء الموجودة في بقعة العين تنكسر ببطء، وتسبب تغيم الرؤية المركزية في العين المصابة.

وحتى الآن لم يُعرف السبب الرئيسي للتنكس البقعي المرتبط بالتقدم في السن، ولكن الحالة تتطور كلما تقدم المصاب في العمر. وفي حالة “الرطوبة” تنمو في العين أوعية دموية غير طبيعية مما يؤدي إلى تسرب الدم والبروتينات إلى الخلايا الحساسة -وهي المعروفة أيضاً بمستقبلات الضوء الموجودة في بقعة العين- وتلفها والإصابة بفقدان البصر. تعد “الرطوبة” المرحلة المتطورة للتنكس البقعي.

أظهرت الدراسات أن 25 % من الأفراد تقل نسبة إصابتهم بنوعي التنكس البقعي إذا كان طعامهم غنياً بالأحماض الدهنية الأوميغا-3. عند تناول الأفراد المصابين بالتنكس البقعي فيتامينات المكملات الغذائية المضادة للأكسدة، والمعادن مثل فيامين ج والزنك، تقل لديهم نسبة خطورة تطور المرض إلى ما يقرب من 50 %!