ماذا تعرف عن طب الغدد الصماء؟

إن طب الغدد الصماء هو دراسة معقدة للعديد من الهرمونات وتأثيرها واضطرابها داخل الجسم. وتُعرف الغدد بأنها الأعضاء التي تُنتج الهرمونات وهي المواد التي تُساعد في التحكم في أنشطة الجسم وتؤثر في عملية الأيض، والإنجاب، وامتصاص الغذاء والاستفادة منه، والنمو! كما تتحكم الهرمونات في الطريقة التي يستجيب من خلالها الكائن إلى البيئة المحيطة به، كما أنها تساعد في توفير الطاقة اللازمة للعديد من الوظائف.

إن طبيب الغدد الصماء هو طبيب مدرب تدريباً خاصاً، فضلاً عن تدريبه الأساسي في طب الباطنة. فبعض الاضطرابات مثل انخفاض إنتاج هرمون الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية هي اضطرابات خاصة بالغدد الصماء ويمكن لطبيب الغدد الصماء فقط اكتشاف مثل هذا الاضطرابات وتشخيصها وعلاجها.

بينما بعض الاضطرابات الأخرى قد تتعلق بالغدد الصماء و الأعضاء الأخرى مثل العقم، فمثل هذا الأمر قد يحتاج إلى فهم طبي أعمق من طبيب الغدد الصماء لتحديد اختصاص الطبيب الأخر المعالِج؛ مثل طبيب أمراض النساء والتوليد في حالة العقم، والتعاون معه للعلاج.

مرض السكري واحد من أشهر الحالات التي يكتشفها أطباء الغدد الصماء. حيث يُصاب المرء بالسكري نتيجة إفراز البنكرياس هرمون الأنسولين بنسبة غير ملائمة؛ مما يؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم وتف العديد من الأعضاء.

يتعامل أطباء الغدد الصماء مع مرض السكري بالحميات الغذائية والأدوية التي تقلل من نسبة السكر في الدم، مثل الأنسولين. ويتعامل أطباء الغدد الصماء مع مرضى السكري بشكلٍ مباشر لمتابعتهم ومنع حدوث مشكلات صحية.