ماذا تعرف عن مرض اعتلال الشبكية السكري؟

يُعرف مرض اعتلال الشبكية السكري بأنه مرض يُصيب شبكية العين وينتج عن الإصابة بمرض السكري ويعمل على تلف الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة خلف العين. رغم عدم وجود أعراض للمراحل الأولية لهذا المرض، إلا أنه قد يتطور إلى مرحلة متقدمة.

قد يتطور عَرَض تغيُم الرؤية دون أن يلاحظه أحد. وفي بعض الحالات تتسرب الأوعية الدموية إلى بقعة العين، مثل الجزء المسؤول عن الرؤية المركزية في شبكية العين، مما يؤدي إلى فقدان البصر. وفي هذه الحالات قد يُوصي طبيب العيون الخاص بك بإجراء أشعة تُعرف بصبغة قاع العين (FFA) للمساعدة في الكشف المبكر عن آثار اعتلال الشبكية السكري.

وعند الإصابة بمرض اعتلال الشبكية التكاثري، قد تشعر بضبابية في الرؤية أو فقدان تام للبصر عند حدوث نزيف. رغم عدم شعورك بالألم، إلا أن هذا النوع الخطير من اعتلال الشبكية السكري يتطلب العلاج الطبي الفوري.

وفيما يلي بعض الدلالات التحذيرية التي ينبغي لك الانتباه إليها: اهتزاز الرؤية، أو وجود عوائم وبقع في العين، أو وجود إعتام أو ظل في مجال الرؤية، أو غشاوة في الرؤية، أو وجود خلل في القرنية مثل بطء التئام الجروح نتيجة الإصابة بخدوش القرنية.

حتى إذا لم تظهر عليك أي من هذه الأعراض ولكنك تُعاني من النوع الأول لمرض السكري فأنت ما زلت في حاجة إلى فحص عينيك وبصرك بانتظام على يد خبير مختص! وإذا انتظرت ظهور الأعراض فسيتطور المرض وسيحدث مضاعفات وتلف حاد لشبكية العين. ويصعب علاج هذا وقد يؤدي في العديد من الحالات إلى الفقدان الدائم للرؤية.