ما المقصود بضرس العقل؟

يبلغ عدد الأسنان في فم الشخص البالغ 32 سناً. ويكون ضرس العقل هو الضرس الأخير الذي ينمو على كلا الجانبين في الفكين العلوي والسفلي، وهو آخر ما يبزغ من أسنان الإنسان، ويبزغ عادة في أواخر فترة المراهقة أو في أوائل العشرينيات. ونظراً لأن فك الإنسان لا يسع 32 سناً -فهو يسع على الأغلب 28 سناً فقط- فإذا كان هناك المزيد من المساحة فسيبزغ ضرس العقل بشكلٍ طبيعي.

وإذا لم يكن هناك مساحة كافية في الفك لاستيعاب ضرس العقل عند نموه، فسيبزغ ضرس العقل ملتصقاً بالسن التي أمامه. مما يؤدي إلى نمو ضرس العقل بزاوية، ويُعرف ذلك باسم “الأسنان المنطمرة”.

فإذا شعرت بألم في المنطقة المحيطة بضرس العقل، فمن الأفضل زيارة طبيب الأسنان، وإجراء أشعة سينية على الفم تعطي صورةً أوضح لأسنانك إذا كانت أسنانك في حاجة إلى لإزالة.

قد يعلق الطعام والبكتريا بحواف الأسنان المنطمرة، الأمر الذي يؤدي إلى تُشكل اللويحة السنية. وقد يؤدي تراكم اللويحات السنية إلى العديد من مشكلات الأسنان.

وقد يحدث تسوس الأسنان عندما تبدأ الأسنان في التآكل نتيجة الويحة السنية. ومن المراحل المتقدمة لتسوس الأسنان، ترك تجاويف في الأسنان لتؤثر فيما حولها.

التهاب اللثة، والمعروف أيضاً بأمراض اللثة، يحدث عند تكون السموم الناتجة عن اللويحة السنية على اللثة، مما يؤدي إلى تورم اللثة واحمرارها. قد يؤثر التهاب اللثة في الأسنان المحيطة وفي العظم الموجود حول الأسنان المتضررة. إذا تأثرت الأنسجة الرخوة تُسمى هذه الإصابة بالتهاب حوائط التاج. قد تحدث العدوى البكتيرية والمعروفة باسم التهاب النسيج الخلوي وتؤثر في الحلقوم، أو اللسان، أو الوجنتين.

وفي بعض الأحيان تتكون الممرات عندما يبدأ القيح في التكون داخل ضرس العقل. وقد يحدث تكيساً عندما يخترق ضرس العقل اللثة.

رغم إمكانية علاج ذلك باستخدام غسول مطهر للفم وتناول المضادات الحيوية، إلا أن ذلك قد يكون ذلك غير كافٍ. وعند حدوث ذلك، يوصى بإزالة ضرس العقل.

المصادر:

https://www.dentalhealth.org/tell-me-about/topic/sundry/wisdom-teeth
http://www.nhs.uk/conditions/wisdom-tooth-removal/pages/introduction.aspx