متى ينمو شعر الجسم مرة أخرى بعد إزالته بالليزر؟

توصف بعض علاجات إزالة الشعر بالليزر بأنها دائمة، ولكن هذا وصف خاطئ؛ فقد ينمو الشعر مرةً أخرى بعد إزالته بالليزر.

كيف ينمو الشعر بعد هذا العلاج؟

يحدث هذا نتيجة دورة نمو الشعر؛ حيث يتأثر الشعر بالليزر في مرحلة النمو أو في المرحلة النشطة، في حين أنه لا يتأثر بالليزر في فترة التراجع، أو فترة الخمول، وينمو عند الوصول إلى مرحلة النمو. وتجبر جراحة الليزر بوصيلة الشعر أن تبقى في فترة الخمول، ولكنها لا تتلف البوصيلة.

يعمل الليزر المستخدم أثناء العلاج على تسليط ضوء منخفض الطاقة على بصيلات الشعر التي تنمو أسفل الجلد. تمتص هذه الطاقة مادة الميلانين (المسؤولة عن صباغة الشعر)، وتُسخن البوصيلة وتدمر بنيتها. ويرجع سبب عدم تدمير بعض بوصيلات الشعر واستمرار نموها نتيجة اختلاف دورة نمو الشعر من شخصٍ لآخر.

تحتاج البوصيلة إلى ما لا يقل عن 6 جلسات علاج بالليزر لبدء ملاحظة النتيجة المرجوة في الحد من نمو الشعر، ويكون الفرق بين كل جلسةٍ وأخرى من أربعة إلى ستة أسابيع. وحتى بعد الانتهاء من هذه الجلسات، ينمو الشعر في الفترة من 6 إلى 12 شهراً. تختلف الفترة الزمنية التي يُعاد نمو الشعر خلالها باختلاف العديد من الظروف التي تؤثر في إعادة نمو الشعر. وتشمل تلك العوامل درجة لون البشرة، ولون الشعر، ومكان نمو الشعر. ومن المتوقع تقليل نمو الشعر بنسبة تتراوح بين 10 و20 % بعد كل جلسة وذلك وفقاً للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية. إن الشعر الذي ينمو مرة أخرى عادة ما يكون أخف كثيراً نتيجة إزالة الميلانين أثناء العلاج بالليزر، مما يجعل الشعر أقل وضوحاً.

المصادر:

http://www.livestrong.com/article/70628-hair-grow-back-after-laser/
http://health.howstuffworks.com/wellness/spa-health/laser-hair-removal-last.ht