نمو الطفل

cure_blog_2_1024

قبل تعلم الأطفال كيفية التحدث بلغتهم الأم-لغة آبائهم- فهم يبدؤون بإصدار أصوات مثل الخرير والهديل، ويلعبون بإصدار مثل هذه الأصوات؛ لذا يتشابه حديث الأطفال حديثي الولادة في جميع أنحاء العالم.

متى سمعت كلمات طفلك الأولى؟ تكون المرحلة الأساسية في تعلم الطفل للكلام في السنوات الثلاثة الأولى من عمره، عندما ينمو مخ الطفل بشكلٍ سريع. وفي هذا الوقت يعتمد تطور حديث الأطفال على مهاراتك في الحديث معهم وعلى مهاراتهم أيضاً.

إن حديث الطفل الأول حديث غير شفهي ويبدأ بعد الولادة مباشرة. والطفل في هذا السن يتجهم ويبكي ويتلوى ليعبر عما يشعر به وعن احتياجاته الجسدية من الخوف، والجوع، والإحباط، والاضطرابات الحسية الشديدة. يتميز الآباء الجيدون بقدرتهم على الاستماع إلى بكاء أطفالهم وتفسير سبب هذا البكاء.

تختلف طريقة نطق هذه الكلمات للسحرية الأولى من طفل لآخر. ولكن إذا فقد طفلك أي من المراحل الأساسية التالية خلال عملية تطور النطق لديه، يتعين عليك التحدث مع طبيب الأطفال الخاص به، أو مع طبيب العائلة بشأن مخاوفك. المراحل الأساسية لحديث الطفل

  • حديث الطفل في الأشهر الثلاثة الأولى. في الأشهر الأولى للطفل، يستمع الطفل إلى صوتك ويشاهد تعابير وجهك عندما تتحدثين، ثم يسمع الأصوات المختلفة والموسيقى التي يمكن سماعها في أنحاء المنزل. ويُفضل العديد من الأطفال الرضع صوت السيدات عن صوت الرجال، ويفضل الآخرون الأصوات والموسيقى التي كانوا يسمعونها وهم في أرحام أمهاتهم. وفي نهاية الأشهر الثلاثة الأولى، يبدأ الأطفال في نُطق أصوات “كالهديل” وهو صوت مرح ورقيق ومكرر وكأنه ينشد أغنية.
  • حديث الطفل في الشهر السادس. يبدأ الطفل في شهره السادس في المناغاة ولكن بأصوات مختلفة. فعلى سبيل المثال قد يقول الطفل “با با” أو “دا دا”. ولكن في نهاية الشهر السادس أو السابع، يبدأ الطفل في الاستجابة عند سماع اسمه وتمييز لغته الأم واستخدام نبرة صوته ليخبرك ما إذا كان سعيداً أو مستاء من شيء ما. وقد يُفسر بعض الآباء المشتاقين لسماع صوت أبنائهم مناغاة الطفل بـ “دا دا” أن أول ما قاله الطفل هو “دادي!” ولكن في الحقيقة فإن المناغاة في هذا العمر، تحدث بشكلٍ عشوائي دون قصد معنى حقيقي.
  • حديث الطفل في الشهر التاسع. يبدأ الطفل بعد الشهر التاسع في فهم بعض الكلمات الأساسية مثل “لا” و”إلى اللقاء”. فقد يبدؤون أيضاً في استخدام مجموعة أكبر من الأصوات ونبرات الصوت المتناغمة.
  • حديث الطفل في عمر بين 12 و 18شهراً. يقول معظم الأطفال مجموعة قليلة من الكلمات مثل “ماما” و”دادا” في نهاية الشهر الثاني عشر ويبدؤون في معرفة ما يقولون. فهم يستجيبون أو على الأقل يفهمون، حتى وإن لم يُطيعوك عند طلبك طلباً صغيراً منهم، مثل “من فضلك ألقِ ما في يديك.”
  • حديث الطفل في الشهر الثامن عشر. يقول الطفل في هذا العمر العديد من الكلمات البسيطة ويمكنه الإشارة إلى الأفراد والأشياء وإلى أجزاء الجسم. فهم يكررون الكلمات أو الأصوات التي يسمعونها، مثل أخر كلمة في الجملة. ولكنهم عادة لا يقدرون على نطق بداية الكلمات أو آخرها. فعلى سبيل المثال قد يقولون “كلا” بدلاً من “كلب” أو “معكرو” بدلاً من “معكرونة”.
  • حديث الطفل عندما يتم العامين. في عمر العامين يبدأ الطفل في ربط بعض الكلمات القليلة في جمل قصيرة مكونة من كلمتين أو أربع كلمات، مثل “إلى اللقاء أمي” أو “أريد الحليب”. فهم يعلمون معاني الكلمات أكثر من الأشياء مثل “الكوب” ويقصدون المعاني المجردة مثل “ملكي”.
  • حديث الطفل عندما يتم ثلاثة أعوام. وبمرور الوقت يتم الطفل ثلاثة أعوام، وتزداد حصيلته اللغوية بشكلٍ سريع وتساعد لعبة أداء الأدوار في “فهم لغته الرمزية المجردة مثل “الآن”، والمشاعر مثل “الحزن” والمفاهيم المكانية مثل “بالداخل”.