9 أخطاء شائعة عند غسل الأسنان بالفرشاة!

عليك الاعتراف أن عملية غسل الأسنان بالفرشاة أصبحت عملية اعتيادية للغاية، نادراً ما تُفكر فيها ولكن القيام بها أساس الحصول على فم صحي؛ فهي تجنبك الإصابة بمشكلات مثل تسوس الأسنان، وأمراض اللثة.

نمِّ مهاراتك الخاصة بغسيل الأسنان بالفرشاة باتباع النصائح التالية:

  • 1- اختر الفرشاة المناسبة
    إن استخدامك أياً من فرش الأسنان القديمة قد يكون غير مفيد لك. فكر في حجم الفم هذا ما قاله ريتشارد إتش برايس، (دكتوراه في طب الأسنان)، استشاري السلوك الاستهلاكي في جمعية طب الأسنان الأمريكية؛ حيث قال: “إذا احتجت إلى فتح الفم فتحة كبيرة لكي تدخل الفرشاة، فمن المؤكد أن الفرشاة كبيرة للغاية”.
    فرشاة يدوية أم كهربائية؟
    أجاب عن هذا السؤال دكتور مايكل سيسيمان، طبيب جراحة الأسنان قائلاً: يرجع ذلك إلى تفضيلات الأفراد”. و وافقه السيد برايس على هذا قائلاً: “الأمر لا يتعلق بفرشاة الأسنان ولكن بمن يستخدم الفرشاة”.
    قد تساعدك فرش الأسنان الكهربائية على غسل أسنانك بشكلٍ جيد، خاصة إذا كنت تُعاني من التهاب المفاصل، أو أي مشكلة أخرى في يديك، أو ذراعيك، أو كتفيك.

  • 2- امنح عملية غسل الأسنان وقتاً كافياً.
    هل تمنح عملية غسل الأسنان وقتاً كافياً؟ يوصى بغسل الأسنان مرتين يومياً، ولكن الأفضل هو غسلها ثلاث مرات. ويجب أن تغسل أسنانك لمدة لا تقل عن دقيقتين في كل مرة، وهو الأمر الذي لا يقوم به أغلب الأشخاص. قسم الفم إلى أربعة أقسام، واغسل كل قسم لمدة 30 ثانية.
    قد تحتوي بعض فرش الأسنان الكهربائية على موقتات، ويمكنها أن تُخبرك بكيفية استخدامها من خلال مزامنتها بهاتفك الذكي.

  • 3- لا تُبالغ في استخدام فرش الأسنان
    إن غسل الأسنان باستخدام الفرشاة أكثر من ثلاث مرات يومياً قد يكون أمراً غير صحي؛ وذلك لأن الإفراط في استخدام الفرشاة قد يؤدي إلى إضعاف القشرة الخارجية للأسنان، والتي تُعرف باسم المينا، علاوة على تلف اللثة.
    كن لطيفاً، فالأمر لا يحتاج إلى كل هذا المجهود، فأنت لا تُزيل التسوس!

  • 4 الأسلوب الأمثل لغسل الأسنان
    أمسك الفرشاة بزاوية 45 درجة مقابلة للّثة، وقم بالتحريك لأعلى ولأسفل. استخدم حركات سريعة. حرك الفرشاة على الأجزاء الداخلية والخارجية للأسنان، وعلى الضروس الخلفية وعلى اللسان.
    لا تنسَ تلك المناطق التي يصعب الوصول إليها! وإن لم تغسل فمك بالكامل، فقد تُصاب أسنانك بالتسوس والتلف.

  • 5- قم بالتبديل
    هل تبدأ دوماً بالمكان ذاته؟ يقول أطباء الأسنان أن أغلب الأفراد يقومون بذلك.

  • 6- اختر المنتجات بإحكام
    من المهم اختيار نوع جيد من معجون الأسنان. فقد يكون النوع الذي تستخدمه لتبييض الأسنان أو للتقليل التسوس نوعاً قاسياً. إن زيادة الجسيمات البيضاء قد تكون مضرةً وتعمل على إزالة بنية الأسنان.
    ارجع إلى استخدام معجون الأسنان القديم الغني بالفلوريد. وإذا أردت تبيض أسنانك فيمكنك التبديل بين معجون الأسنان الذي يعمل على تبييض الأسنان والمعجون العادي.

  • 7- تحكم في أحماض الأسنان
    تحتوي مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية الخاصة بالحميات الغذائية وحلوى الأحماض حتى المشروبات الصحية كعصير التفاح والبرتقال على أحماض يمكنها إضعاف ميناء الأسنان.
    إذا كنت تتناول أياً من هذه الأشياء فانتظر نصف ساعة قبل أن تغسك أسنانك. فهذا يُعطي وقتاً للعاب لاستعادة ميناء الأسنان.

  • 8- تجنب استخدام الفرشاة غير النظيفة
    يضع أغلب الأشخاص فرش الأسنان في المكان الأقل نظافة في البيت؛ وهو دورة المياه. وللحفاظ على فرش الأسنان نظيفة، عليك وضعها في حامل. فإذا تركتها على الأسطح، فقد تُعرضها للجراثيم الموجودة في المرحاض أو الموجودة في الحوض. إذا كنت تُخزن فرشتي أسنان، فلا تجعلهما يلمسان بعضهما بعضاً.
    استخدم جهاز التجفيف بالهواء -فإن الفرشاة الرطبة أكثر عرضة لنمو البكتريا. استخدم الغطاء الذي يسمح بمرور الهواء داخل الفرشاة أثناء السفر.

  • 9- جدد فرشاة الأسنان
    كم عمر فرشاة الأسنان الخاصة بك؟ عليك تغير فرشاة الأسنان كل ثلاثة أو أربعة أشهر. يمكنك استخدام اختبار العين، وعليك تغيير فرشاة الأسنان عند فقدان شعيرات فرشاة الأسنان مرونتها الاعتيادية وتفككها؛ حيث إن الشعيرات المتكسرة أو المنهكة لن تنظف الأسنان.
    وإذا لم تستطع تحديد فرشاة الأسنان المناسبة لك فاستشر طبيبك.