انتبه إلى لون البول

فلنوضح الحقيقة، عندما تكون في دورة المياه لتتبول، فإن هذه العملية لا تقتصر فقط على القيام بحركة روتينية للتبول والاغتسال والخروج من دورة المياه؛ حيث أن البول ا قد يُخبرنا بالكثير عن أجسادنا وعن صحتنا أكثر مما نعتقد.

معلومات عن عملية التبول

أولاً، فلنبدأ بمعرفة ما يتكون منه البول. تتكون الفضلات السائلة في الجسم من المياه، والملح، والمواد الكيميائية المصنوعة من اليوريا وحمض اليوريك. وتأتي من الكلى التي تعمل على تنقية الدم عن طريق إزالة الفضلات، والمعادن، والمواد الكيميائية الأخرى في هذه العملية إلا أن الجسم يتخلص من كل ما لا يحتاج إليه في من خلال البول. وتمر هذه الفضلات السائلة من الجهاز البولي ومن ثم إلى مجرى البول، ثم تطرد من المثانة.

تشير درجات ألوان البول إلى دلالات مختلفة

تأتي درجة لون البول من صبغة تُسمى باليوروكروم. من المهم أن نلاحظ تغير لون البول بتغير الحالة الصحية؛ فقد تكون تتبع حمية غذائية، أو تحاول ترطيب الجسم، أو تناول أي من الأدوية. هناك العديد من الأسباب لتغير اللون؛ لذا فانظر لما يلي كدليل مرجعي وإذا لم تكن واثقاً من التشخيص المناسب عليك فاستشر الطبيب.

  • إذا كان لون البول يُشبه لون القش أو لونه أصفر شفاف، فهذا يعني أنك تتمتع بصحة جيدة! يعني أن جسدك بصحة جيدة ويحتوي على نسبة كافية من الترطيب؛ لذا حافظ على ذلك.
  • إذا رأيت أن لون البول يتحول إلى الأصفر الداكن، فهذا يعني أنك تتمتع بصحة جيدة، ولكنك قد تحتاج إلى شرب المزيد من المياه.
  • وبمجرد تحول لون البول إلى اللون الكهرماني أو لون العسل، فهدا يدل على جفاف جسدك؛ لذا عليك شرب الكثير من المياه لكي يعود جسدك إلى منطقة الأمان.
  • يشير لون البول البرتقالي إلى أن هناك ما يؤثر في الكبد أو القنوات الصفراوية. إذا تحول لون البول إلى لون شراب القيقب، فهذا يدل على أن جسدك يُعاني من جفاف شديد، أو أنك تُعاني من مشكلة في الكبد. اطلب المساعدة فوراً!
  • ومن الألوان الأخرى الغريبة للبول، تغير لون البول للون الوردي أو يكون لونه مائل للاحمرار، وقد يكون ذلك مضراً أو غير مضر. قد يحدث هذا نتيجة الحمية الغذائية التي تتبعها، أو وجود دم في البول وهو ما يدق ناقوس الخطر لوجود مشكلات في الكلى، أو عدوى الجهاز البولي، أو مشكلة في البروستاتا. يتعين عليك استشارة الطبيب على الفور.
  • يُعد شرب المياه باستمرار مفيداً للجسم؛ حيث إنه ينظم درجة حرارة الجسم، وينظف الأمعاء ويساعدك في الحصول على بشرة ذات مظهرٍ شاب.
  • إلا أن الإفراط في شرب الكثير من المياه قد يضر بالجسم. يدل تغير لون البول إلى لون شفاف بالكامل على أنك تشرب الكثير من المياه، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى اختلال توازن مستويات الإلكتروليتات.
  • وفي النهاية لتجنب ذلك، عليك تناول المياه بكميات معتدلة للوصول إلى مستويات صحية مثلى!
المراجع

Davis, K. (2016, May 25). 50 Shades of Yellow: What Color Should Your Pee Be? Retrieved from http://www.bodybuilding.com/fun/50-shades-of-yellow-what-color-should-your-pee-be.html

Ratini, M. (2016, February, 1). The Truth About Urine. Retrieved from http://www.webmd.com/ urinary-incontinence-oab/truth-about-urine

Urinary and Kidney Team. (2013, Oct 31). What the Color of Your Urine Says About You (Infographic). Retrieved from https://health.clevelandclinic.org/2013/10/what-the-color-of-your- urine-says-about-you-infographic