كيف يظهر السيلوليت؟

أوه، هل وضعت يدك على منطقة الفخذ وشعرت بنتوءات غريبة، وتتوقع زيادة هذه النتوءات. إنه السيلوليت اللعين. تبدأ الأفكار تصول وتجول في ذهنك، هل توجد سموم محاصرة في جسمي؟ أم ذلك نتيجة ضعف الدورة الدموية في الفخذ؟ عليك الهدوء، إنها نتيجة وجود دهون قديمة في هذه المنطقة.

يحدث السيلوليت نتيجة دفع الدهون أسفل البشرة في مقابل الأنسجة الضامة، مما يؤدي إلى تكتلات في البشرة. تظهر هذه النتوءات بشكلٍ واضح حول منطقة الأرداف وحول الفخذ، وعادة ما يظهر السيلوليت بعد سن البلوغ. رغم كونه غير مضر على الإطلاق، إلا أنه قد يجعلك تشعر بالحرج.

ووفقاً لدكتور آريال هاوس -طبيب الأمراض الجلدية- توجد أنواع ودرجات مختلفة من السيلوليت.

أنواع السيلوليت المختلفة
  • السيلوليت الدهني: يُعطي تأثير قشرة البرتقال الصلبة على البشرة غير المشدودة.
  • السيلوليت المتورم: سيلوليت لين يحتفظ بالسائل في الجلد المترهل.
  • السيلوليت المتليف: سيلوليت صلب يبدو بمظهر قشرة البرتقال.
درجات السيلوليت المختلفة
  • الدرجة الأولى: لا يُرى، حتى عند ضغط على البشرة.
  • الدرجة الثانية: لا يُرى عند الوقوف أو عند الاستلقاء. عند ضغط على البشرة تصبح البشرة مثل قشرة البرتقالة.
  • الدرجة الثالثة: يمكن رؤية السيلوليت فقط عند الوقوف.
  • الدرجة الرابعة: يمكن رؤية السيلوليت عند الاستلقاء أو الوقوف.

وعلى عكس الاعتقاد السائد بارتباط السيلوليت بالوزن الزائد. فقد يُعاني أصحاب القوام النحيف من السيلوليت. إلا أن خسارة الوزن الزائد قد تقلل من السيلوليت.

يحدث السيلوليت بكثرة بين السيدات مقارنة بالرجال؛ وذلك نتيجة بنية بشرة السيدات التي تتكون من ألياف النسيج الضام وتشبه قرص العسل، مما يؤدي إلى تكون كتل من الدهون التي تعمل على انتفاخ الأنسجة عند زيادة مستواها. وقد تقل نسبة السيلوليت عند الرجال بسبب اتجاه الألياف أفقياً؛ حيث تُعوق هذه الخطوط المتقاطعة تكون الدهون.

تُعد الأنسجة الضامدة سبباً آخر لزيادة السيلوليت كلما تقدم العمر؛ حيث يزداد سمك هذه الأنسجة الضامدة كلما تقدم العمر. ومع وجود بشرة رفيعة، يظهر السيلوليت بشكلٍ واضح.

علاوة على تقدم العمر قد يؤدي عدم النشاط إلى زيادة السيلوليت. صرح دكتور هاوس قائلاً: “إن السيلوليت يتكون في الأماكن التي تضعف فيها الدورة الدموية؛ لذا فإن الطريقة المثلى لتجنب ظهوره هو التدليك الجيد لتنشيط الدورة الدموية. علاوة على أن التمارين الرياضية التي تزيد من نشاط الدروة الدموية مثل الركض والسباحة تحارب ظهور السيلوليت”.

المصادر:

http://www.webmd.com/beauty/cellulite/cellulite-causes-and-treatments
http://www.prevention.com/fitness/strength-training/6-moves-target-cellulite
http://metro.co.uk/2013/03/21/top-10-facts-about-cellulite-3553542