ماذا تعرف عن البوتوكس؟

لم يكن البوتوكس الاسم الملصق فوق جميع المجالات اسماً جديداً. فهو مشهور باستخدام المشاهير له، ويعرفه الناس فقط من خلال استخدامهم إياه.

لقد أصبحت هذه العملية مرادفاً للحصول على وجوه كاريكاتورية خالية من التعبير ومصابة بجمود مثير للرعب. ولكن ما سبب هذا؟ لماذا يلجأ الأفراد إلى الحقن بالبوتكس وإذا كانت النتيجة هي الحصول على وجه خالٍ من المشاعر؟

ماذا تعرف عن البوتوكس؟

يُعرف البوتوكس أيضاً بمادة توكسين البوتولينيوم، التي تستخدم في التحكم في التشنجات العضلية، وتقليل التعرق المفرط أسفل الإبط، كما تستخدم أيضاً في الأغراض التجميلية. ولإجراء عمليات التجميل، يستخدم الأطباء البوتوكس التجميلي، والذي يتكون من توكسين البوتولينيوم من النوع الأول، والألبومين البشري، وكلوريد الصوديوم.

كيف يحقق البوتوكس النتائج المرجوة؟

دائماً ما تظهر التجاعيد بزاوية قائمة على العضلات الانقباضية الموجودة أسفلها؛ لذا يعمل البوتوكس عند حقنه في العضلات على سد الإشارات العصبية وانقباض العضلات. ومع ضعف عضلات الوجه، يعمل البوتوكس على منع ظهور التجاعيد لعدة أسابيع.

دواعي الاستعمال

  • الحصول على بشرة شبابية

    دائماً ما يُحقن البوتوكس بين حاجب العين وخطوط التجهم؛ التي تجعلك تبدو وكأنك غير سعيد أو مرهق، ليُضفي على وجهك مظهراً شبابياً متألقاً.

  • الحاجة إلى وقتٍ قليل

    قد تتطلب العملية الجراحية ما يقل عن 10 دقائق، مع عدم وجود حاجة إلى مزيد من الوقت للشفاء. وتظهر النتائج خلال عدة أيام. يلتصق البوتوكس بنهايات أطراف الأعصاب مما قد يؤدي إلى انقباض العضلات خلال فترة تتراوح بين يومين إلى أربعة أيام. وبعد مرور أسبوعين من الحقن، سيحصل الشخص على نتيجة مثالية.

  • لا يوجد ألم

    إذا كنت تخاف من استخدام الإبر أو عملية الحقن فلا تجعل هذا الشعور يؤثر في قرارك بشأن استخدام البوتوكس؛ حيث إن الإبر المستخدمة في عملية الحقن رفيعة للغاية والألم الناتج عنها لا يُذكر. يمكنك تخدير المنطقة بوضع كريم موضعي مخدر أو بوضع ضمادة باردة قبل الحقن، وذلك إذا لزم الأمر. وقد تشعر بقليل من الألم بعد زوال أثر الكريم المخدر.

  • لا داعي للتخدير

    ونظراً لأن عملية البوتوكس لا تحتاج إلا تخدير، فلا داعي للقلق من الشعور بتنميل في الوجه.

هل أنت في حاجة إلى تكرار هذه العملية؟

يستمر أثر البوتوكس من ثلاثة إلى أربعة أشهر، ولكن قد تختلف هذه الفترة باختلاف الأفراد. قد تزيد عوامل مثل السن، وبنية الوجه، والحمية الغذائية، التدخين، والحالة الصحية للبشرة، ومدى التعرض للشمس، والاستخدام المتكرر للبوتوكس من هذه الفترة أو تقللها.