ما المقصود بمتلازمة النفق الرسغي؟

image06

إذا كان عملك يتطلب منك الجلوس على مكتب باستمرار وتشعر في بعض الأحيان بوخز وثقل في اليد والرسغ، فهناك احتمال بإصابتك بمتلازمة النفق الرسغي. تُعرف متلازمة النفق الرسغي بأنها تهيج في العصب الأوسط الموجود في منتصف الرسغ، يمتد إلى الساعد ويصل إلى اليد بعد المرور بنفق الرسغ.

تحدث متلازمة النفق الرسغي نتيجة مجموعة من العوامل التي تزيد الضغط على العصب الأوسط والأوتار الموجودة في نفق الرسغ، بالإضافة إلى وجود مشكلة وراثية في العصب الأوسط ومن أمثلة هذه العوامل: الاستخدام المستمر للأدوات التي تعمل على اهتزاز اليدين، والشعور بمستويات عالية من ضغوط العمل، واحتباس السوائل أثناء الحمل، أو انقطاع الطمث، أو نمو ورم، أو ورم كيسي.

كيف يمكنك ملاحظة العلامات الأولية لمتلازمة النفق الرسغي؟ انتبه للأعراض التي تظهر تدريجياً مثل وجود حرق، أو وخز، أو ثقل، أو حكة في راحة اليد والأصابع، خاصة اصابع الإبهام والسبابة والوسطى.

عادة ما تظهر الأعراض لأول مرة في يد واحدة أو في اليدين أثناء الليل حيث ينام معظم الأشخاص وهم يثنون الرسغ، ويشعر المصابون بمتلازمة النفق الرسغي عند استيقاظهم من النوم برغبة في تحريك أيديهم نتيجة عدم راحة اليد أو الرسغ. وإذا لم يتم فحص اليد، فقد تؤدي هذه الأعراض إلى إضعاف قوة قبضة اليد، ويجعل من الصعب إمساك الأشياء الصغيرة أو القيام بأي من المهام اليدوية! إذا شعرت بأي من الأعراض المذكورة آنفاً فاتصل بطبيبك لاستشارته.