post image

اليوم العالمي للسرطان: ما يحدث في يوم 4 فبراير

إنه يوم يستحق من العالم أجمع الوقوف عنده وتذكر أهميته؛ إنه اليوم العالمي للسرطان. تقام هذه الفعالية كل عام في يوم 4 فبراير لتجمع بين أشخاص من مختلف أنحاء العالم يحاولون مقاومة مرض السرطان.

يهدف هذا اليوم إلى منع حدوث ملايين الوفيات كل عام من خلال توعية الجميع بهذا المرض وحث الحكومات والأفراد على اتخاذ خطوات جدية تجاه هذا المرض. وقد كان الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان أول من نظم هذا اليوم بهدف الحد من حالات الوفاة والإصابة بهذا المرض بحلول عام 2020.

المبادرات

تعقد العديد من الفعاليات والحملات في يوم 4 فبراير لدعم الأشخاص المصابين بهذا المرض. ووفقاً للموقع الإلكتروني لليوم العالمي للسرطان www.worldcancerday.org فقد تم التخطيط حتى الآن لإقامة 427 نشاطاً احتفالاً بهذا اليوم.

ومن الأمثلة على هذه الأنشطة حملة #nohairselfie؛ حيث يقوم الأشخاص بحلق شعر الرأس فعلاً أو من خلال استخدام الوسائل الافتراضية (من خلال التطبيق المتاح على الرابط https://www.nohairselfie.com/global/app-shave) تضامناً مع المرضى الذين يخضعون للعلاج الكيميائي مع عرض صور للمتبرعين يتم نشرها على الإنترنت.

كما أن هناك حملات أخرى مخصصة لأنواع معينة من السرطانات. وأشهر حملات الأمراض السرطانية الحملة التي تستخدم الشريط ذا اللون الوردي شعاراً لها. فمع تزايد أعداد السيدات المصابات بمرض سرطان الثدي، أصبح الشريط الوردي شعاراً عالمياً للتوعية بهذا المرض وللوقاية منه واكتشافه في مراحل مبكرة.

ترتدي السيدات اللاتي يردن إظهار دعمهن الأخلاقي للسيدات المصابات بهذا المرض الشريط الوردي وخاصةً خلال شهر أكتوبر وهو الشهر الوطني للتوعية بسرطان الثدي. وخلال هذا الشهر تقوم المنظمات الخيرية لمكافحة مرض سرطان الثدي بتنظيم فعاليات لتوعية السيدات بهذا المرض وإقامة الأنشطة التمويلية للبحث عن أسباب الإصابة بهذا المرض والتوصل إلى وسائل لمكافحة هذا المرض وذلك من بين أمور أخرى.

المشاركة في هذا اليوم

إذا كنت تود المشاركة في اليوم العالمي للسرطان، فإليك بعض الاقتراحات.

يمكنك أن تقيم فعالية خاصة تتفق أهدافها مع أهداف هذا اليوم إذا كان لديك الوقت والموارد الكافية لذلك. يستطيع الآخرون المشاركة في الحوارات والحملات على وسائط التواصل الاجتماعي. وقد دشن اليوم العالمي للسرطان هذا العام حملة “رسائل على الأيدي”، حيث يقوم الأشخاص بكتابة الرسائل الداعمة على اليد والتقاط الصور ومشاركتها عبر الإنترنت مع استخدام عبارة الهاشتاغ #worldcancerday و#wecanIcan. وستعرض هذه الصور على الموقع الإلكتروني www.worldcancerday.org.

ومن الوسائل الأخرى للتفاعل مع هذا اليوم مشاركة الرسائل والمواد الخاصة به بين أفراد عائلتك وأصدقائك وزملائك في العمل كي تصل لأكبر عدد ممكن. يتوفر على الموقع الإلكتروني الدليل الخاص بمواد الحملة التي تشمل الملصقات وصحائف الوقائع ومجموعة الأدوات اللازمة لنشر المعلومات بسهولة لدعم هذه القضية.

كما أن هناك ملفات صحفية جاهزة ترسل إلى وسائل الإعلام المحلية داخل دولتك لنشر الرسالة على نطاق أوسع. أو يمكنك ترجمة محتوى الحملة إلى اللغة الخاصة بدولتك كي تصل الرسالة إلى كل شخص حول العالم.

لن تحقق هذه الفعاليات والحملات هدفها بدون دعم الحكومات والأشخاص في كل أنحاء العالم. سيساعد أي جهد سواء كان كبيراً أم صغيراً في إنقاذ المرضى من الموت؛ لذا احرص دوماً على القيام بدورك كما ينبغي.